القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المنشورات

تحميل نظام elementary OS 5 اخر اصدار مجانا

elementary

تعريف البرنامج

يعد elementary OS توزيعة تعتمد على Ubuntu (LTS) وتسعى جاهدة لتحسين تجربة مستخدم Linux وتركز على تماسك بيئة سطح المكتب والتطبيقات التي تعمل عليها. يستهدف مستخدمي Linux الجدد الذين ينتقلون من Windows و macOS ، مما يوفر بيئة بسيطة لا تتطلب منحنى تعليمي حاد. إنه أيضًا توزيع Linux الوحيد الذي يمول تطوير التوزيع واستثماره من خلال نموذج دفع ما تريد لتنزيل تثبيت ISO وتثبيت وتحديث التطبيقات المطورة حصريًا للتوزيع. يعتبر أحدث إصدار له ، والذي تم توفيره في أكتوبر من هذا العام ، ناضجًا ومستقرًا بدرجة كافية من قبل مطوريه لضمان قفزة في رقم الإصدار من 0.4 (الاسم الرمزي Loki) إلى 5 (الاسم الرمزي Juno). تستعرض هذه المقالة هذا الإصدار ، استنادًا إلى Ubuntu 18.04 LTS. على الرغم من أن هذه هي المرة الأولى التي أقوم فيها بمراجعة نظام التشغيل Elementary OS ، إلا أنني استخدمته كجهاز VMware مستضاف على Windows خلال حقبة 0.2 Luna كتوزيعة Linux الافتراضية الخاصة بي. كان نظام elementary OS أحد أول غزواتي في Linux بعد عودته إليه بعد ثماني سنوات من العمر. كان هذا في الوقت الذي تم فيه تطوير wingpanel-slim ، وهو بديل للجناح الافتراضي ، بشكل نشط لنظام التشغيل الأولي من قبل مطور خارجي. في الواقع ، السبب الوحيد الذي جعلني أستخدم OS الابتدائية ، واختيار عدم الترقية حتى بعد إصدار 0.3 Freya وتوقف دعم wingpanel-slim ، كان فقط لهذه اللوحة الأنيقة. تم تقسيم لوحة الجناح إلى قسمين ، مع أجزاء فارغة في في منتصف وزوايا الشاشة ، تصميم جميل للغاية عند دمجه مع خلفية سطح المكتب الجيدة. ستتداخل اللوحة مع شريط رأس البرنامج الذي تم تكبيره إلى أقصى حد ، وبسبب الأجزاء الفارغة من اللوحة ، سيظل عنوان النافذة وأزرار التحكم في النافذة مرئيين - التأثير الكلي هو دمج سلس للغاية لشريط الرأس ولوحة. جعلت هذه اللوحة المخصصة ، جنبًا إلى جنب مع الخلفيات المذهلة الابتدائية ، الإصدارات المبكرة من سطح مكتب Pantheon من elementary أجمل ما هو متاح على Linux. للأسف ، ربما بسبب التغييرات في برنامج GNOME الأساسي ، تخلى مطور wingpanel-slim عن المشروع ولم يتبنى مطورو الابتدائية هذه الميزة الأنيقة للغاية.
منذ ذلك الوقت ، انشغل المطورون في تطوير التوزيع بطرق أخرى ، لدرجة أنه الآن ، مع إصدار جونو ، قفز ترقيم الإصدار من 0.4 إلى 5 ، مما يعكس وجهة نظر المطورين لنضج واستقرار OS منذ الإصدار السابق. منذ 0.4 Loki ، كان التغيير الأكثر بروزًا في التوزيع هو الجهود المبذولة لمواصلة اتجاه تحقيق الدخل الذي بدأ بدفع ما تريد نموذجًا لنظام التشغيل نفسه - تم تقديمه في عام 2015 ، أثناء التوفر الرسمي لـ 0.3 Freya. منذ ذلك الحين ، أدخلت الابتدائية متجرًا لبرامج واجهة المستخدم الرسومية والذي بدأ مؤخرًا في توزيع التطبيقات المنسقة المطورة حصريًا للمبتدئين ، والتي يمكن للمستخدمين اختيار شرائها بسعر يحددونه ، أو تثبيته مجانًا بدلاً من ذلك.

بصرف النظر عن المستخدمين المخلصين الحاليين ، وجزء المتحولين المستقبليين إلى Linux من Windows و macOS الذين يبدأون رحلة Linux الخاصة بهم مع الابتدائية ويستمرون فيها ، لا أعتقد أن غالبية مستخدمي Linux سيهتمون بمركز التطبيقات الأولي منذ واجهة المستخدم الرسومية تم تنفيذ مركز البرمجيات بشكل أفضل من خلال التوزيعات الأخرى ؛ على سبيل المثال ، يعد متجر برامج Deepin أكثر ثراءً وتفصيلاً من الناحية المرئية ، حتى أن مدير حزمة واجهة المستخدم الرسومية البسيط لـ SolusOS ، على الرغم من أنه ليس "متجرًا" للبرامج ، لديه القدرة على عرض لقطات الشاشة ، وسرد التغييرات ، ويوفر طريقة لدعم المطورين الرئيسيين من خلال زر التبرع. يتمتع مركز التطبيقات ببعض ثراء مركز برامج Deepin ، ولكن فقط في إدخالات التطبيقات المنسقة وليس جميع التطبيقات في المتجر. يتم عرض بعض لقطات شاشة App Center أدناه في قسم إدارة الحزم.

ما يميز نظام التشغيل الأساسي الذي يثير إعجاب معظم مستخدمي Linux والذي يحظى بثناء معجبيه ، وحتى النقاد هو صقله واهتمامه بالصفات الجمالية للتجربة. كان هذا واضحًا لي ، ومثيرًا للإعجاب ، عند تشغيل Juno لأول مرة بعد التثبيت. لا يتم عرض الأسطر الخمسة عشر من رسائل الخطأ التي أراها عادةً على الشاشة عند تشغيل التوزيعات الأخرى على Acer V15 Nitro بخصوص TPM عند تشغيل الابتدائية. بدلاً من ذلك ، هناك انتقال أكثر جاذبية من الناحية المرئية إلى رشاش التمهيد Plymouth بعد شاشة سوداء عادية. على ما يبدو ، قام المطورون الأوليون بتعديل إعدادات GRUB ونصوص GRUB النصية في /etc/grub.d ، وربما قاموا بتعديل GRUB نفسه لتجنب رسائل الخطأ المتضاربة. أو ، ربما ، هذا ترحيل من قاعدة Ubuntu الأساسية منذ rEFInd ، يسرد GRUB المكتوب إلى EFP بواسطة مثبت OS الأولي كـ Ubuntu.
ثم أذهلتني جمال مرحب تسجيل الدخول ، وأناقة الخطوط وترتيب العناصر على الشاشة وكذلك من خلال defau تُضاف التعديلات الأولية - إرشادات التثبيت الواردة في قسم الإصلاحات والتحسينات أدناه - إلى القسم الشخصي في الأداة المساعدة لإعدادات النظام.
بعد فترة وجيزة من تجربتي لنظام التشغيل الأساسي ، أدركت أن سطح المكتب الأساسي لنظام التشغيل هو مجرد قذيفة GNOME مع تعديلات أولية. هذا واضح في العديد من مناطق غلاف سطح المكتب والتطبيقات ، مثل الملفات - نوتيلوس المعدل ، الموسيقى - إيقاع معدل ، حتى الكود الذي تم الترويج له هو مجرد تعديل Gedit. على الرغم من هذا التشابه بسبب أصل مشترك ، فإن جنوم لها رأي كما هو حول كيفية عمل مستخدميها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ومقدار المرونة التي توفرها البيئة ، قد تشمل التوزيعات ، أو على الأقل توفيرها في مستودعاتها ، تعديلات جنوم البرنامج وملحقات جنوم التي يعتمد عليها المستخدمون لتعديل البيئة لجعلها قابلة للاستخدام بشكل مريح لاحتياجاتهم. OS الابتدائية ، بينما لا يمنع صراحةً التعديلات المماثلة ، على سبيل المثال لا يتم منع التعديلات الأولية من الاندماج في إعدادات النظام ، فهي لا تتضمن مثل هذا النظام أو تجعله متاحًا في PPA الخاص به.

ومع ذلك ، فإن الابتدائية تقوم بإجراء تعديلات على بيئة جنوم القياسية والتطبيقات التي أحبها. على سبيل المثال ، يعد مدير الملفات ، من بعض النواحي ، أكثر قدرة وسهولة في الاستخدام من ذلك الموجود في مدير الملفات الأصلي لجنوم. يعرض إصدار elementary الأجهزة في اللوحة اليمنى ، مما يسمح للمستخدمين بالوصول إلى الأقسام المثبتة بخطوات أقل من تلك الموجودة في ملفات GNOME حيث يجب على المستخدمين تحديد مواقع أخرى أولاً. يقوم الابتدائية أيضًا بتعديل الملفات من إصدار جنوم عن طريق إضافة وضع عرض آخر ، عرض الأعمدة لنظام الملفات كما هو الحال في مستكشف ملفات macOS ، ومع ذلك ، فهو بسيط للغاية ، مثل باقي بيئة سطح المكتب ، ولا يوفر حتى إمكانية تعديل المعاينة أحجام الرموز حسب عنصر واجهة المستخدم أو عنصر القائمة ، كما أنها لا توفر العديد من الإجراءات المتاحة في ملفات جنوم في قائمتها. تتوفر بعض الوظائف ، مثل تغيير حجم رموز المعاينة ، من خلال اختصارات لوحة المفاتيح كما اكتشفت مؤخرًا في تجربتي لنظام التشغيل.
تتضمن التحسينات الأساسية الأخرى لجنوم عناصر واجهة مستخدم في شريط عناوين التطبيقات التي تتيح للمستخدمين تنفيذ بعض الإجراءات. أفضل استخدام لهذه الأدوات في Code and Mail. في Code ، يمكن استخدام ثلاثة عناصر واجهة مستخدم مركزية لتحديد وضع المسافة البادئة ، وتعديل وضع تمييز بناء الجملة ، والانتقال إلى سطر معين. أكبر تحسين على جنوم ، وميزة جديدة في هذا الإصدار من نظام التشغيل الأولي ، وميزة أخرى ليست كذلك متوفر في أي بيئة سطح مكتب أخرى أعلمها ، وهو قابل للتعديل Windows Tiling. من بين جميع الميزات التي تم الترويج لها أو إعلان هذا الإصدار ، يعد هذا حقًا ابتكارًا.

للأسف ، هناك جوانب أخرى لبيئة سطح المكتب والتطبيقات الافتراضية التي تنتقص من Juno بقدر ما تضيفها Active Window Tiling إليها. وعلى عكس انتقاداتي لنظام التشغيل الأساسي في هذه المراجعة ، والتي تركز على بساطتها المفرطة إلى حد الافتقار إلى القدرة ، فهذه ليست مجرد مسألة تفضيل. الأول هو برنامج إدارة الشبكة. يتم تكرار بعض الشبكات اللاسلكية عدة مرات في قائمة الشبكات المتاحة. أيضًا ، عند الاختيار من بين الشبكات اللاسلكية المتاحة ، تشير الرسوم المتحركة والتعليقات المرئية إلى أن الشبكة الأخرى في القائمة هي التي يتم تنشيطها ، على الرغم من أن الشبكة المحددة هي تلك المتصلة بالفعل.

المسألة الثانية في الموسيقى ، استنساخ Rhythmbox. في العرض الذي يشتمل على الأجزاء الثلاثة من قوائم النوع والفنانين والألبومات في الجزء العلوي من النافذة والجزء الفردي من قائمة المسار في الجزء السفلي من النافذة ، إذا تم تحديد عنصر في أحد الأجزاء العلوية ، عنصر محدد مسبقًا في أجزاء عليا أخرى لم يتم إلغاء تحديده بالفعل. عند إنشاء قائمة تشغيل من قائمة المسارات النشطة ، المعروضة بناءً على تحديد في أحد الأجزاء العلوية ، تمت إضافة جميع الأغاني المتوفرة في المكتبة إلى قائمة التشغيل. لم يكن لدي أي مشاكل في برنامج Rhythmbox في تثبيت SolusOS الخاص بي أنا بالتأكيد لا أوصي باستخدام نظام التشغيل الأولي لمستخدمي Linux الأكثر خبرة (ولكن ربما يكون المستخدمون المتقدمون قد جربوا بيئات سطح المكتب وتوزيعات مختلفة ويعرفون ما يريدون). لا أوصي به على وجه الخصوص كمنصة تطوير ، فيما يتعلق بتسويق نظام التشغيل الأساسي الذي يضعه. أود بدلاً من ذلك أن أوصي بـ KDE's Plasma Desktop على Manjaro أو Fedora. على الرغم من الجهود المبذولة لإضافة ميزات إلى Code لتعزيز قدرتها على التطوير ، إلا أنها ببساطة لا تحتوي على العديد من الميزات المتقدمة التي كانت متوفرة منذ فترة طويلة في Kate ، مثل الإدراج الرأسي متعدد الخطوط ، والذي يُسمى وضع Block Selection / Edit ، والقدرة لتقسيم النوافذ لعدد غير محدود من المرات أفقياً ورأسياً (لن يرغب المبرمج في رؤية أجزاء مختلفة من الملف في نفس الوقت دون وجود نوافذ أو علامات تبويب متعددة) ، وغير ذلك الكثير. باختصار ، - وأنا أذكر ذلك فقط بسبب ضراوة تسويق نظام التشغيل الأولي فيما يتعلق ببعض جوانب تصميمه - كما قال أحد Redditor بإيجاز ، يتيح Plasma للمستخدمين القيام ببساطة بما سيضطر المستخدمون إلى الكفاح من أجله بيئات أخرى.

ومع ذلك ، فإنني أوصي باستخدام نظام التشغيل الأولي للمستخدمين الجدد لنظام التشغيل Linux - حتى المستخدمين الجدد لأجهزة الكمبيوتر بشكل عام ، وليس Linux على وجه التحديد - لأنه يوفر لهم بيئة سطح مكتب جذابة وبديهية مع ما يكفي من الوثائق الأولية الخاصة بنظام التشغيل للبدء ، ولكن مع تأهيلهم أيضًا لمحاولة توزيعات أخرى صديقة للمبتدئين مثل Linux Mint. يمكن لهؤلاء المستخدمين الجدد تحديد ما إذا كانت البساطة الصارمة لنظام التشغيل الأولي ، والتي قد لا يؤدي استخدامها إلى تنمية مهاراتهم في Linux أو شيء مثل إصدار Linux Mint Cinnamon مناسب لهم. قد يفضل المستخدمون الجدد ويكون لديهم انتقال أسهل مع Linux Mint ببساطة بسبب مشكلات مثل عدم وجود زر التصغير الناتج عن فلسفة التصميم الأولية. كما هو الحال الآن ، على الرغم من سهولة الاستخدام للمستخدمين الجدد ، فقد يصابون بالإحباط بسبب مشكلات مثل تلك المتعلقة بتطبيق الموسيقى وتطبيق إدارة الشبكة الصغير.

تفاصيل البرنامج 

اسم البرنامج الكامل: elementary OS 5
حجم الملف : 1.38 جيجا
اصدار: 11th Dec 2019
الترخيص: مفعل
المطور: elementary

متطلبات التشغيل

نظام التشغيل:Windows 7 / 8 / 10
الذاكرة العشوائية:4 جيجا
مساحة القرص:1.5 جيجا


تعليقات